الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأرفع ملفاتك من هنا

شاطر | 
 

 إينشتاين عبقري الفيزياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: إينشتاين عبقري الفيزياء   الخميس أبريل 10, 2008 10:01 am

ألبرت إينشتاين عالم فيزيائي شهير، يرجع له الفضل في ظهور العديد من النظريات التي أفادت البشرية والعلم والتي مازالت الأساس في العديد من التطبيقات العلمية إلى الآن وهو صاحب نظرية النسبية الشهيرة، حاز على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1921م وعلى الرغم من شهرته بالنظرية النسبية إلا أن فوزه بجائزة نوبل جاء في مجال "المفعول الكهروضوئي ".


ولد ألبرت إينشتاين في 14 مارس 1879م في مدينة " أولم " الألمانية لوالدين يهوديين والده هو هيرمان إينشتاين ووالدته بولين إينشتاين، وحصل على كل من الجنسيتين السويسرية والأمريكية.



النشأة والتعليم


ولد إينشتاين لوالدين يعملان معاً في ورشة صغيرة لتصنيع الأدوات الكهربائية، وكان طفلاً متأخراً عن غيره من الأطفال حيث تأخرت مهارة النطق عنده إلى سن الثالثة، كما كثرت شكوى معلميه منه بسبب صعوبة استيعابه لدروسه، ولم يكن لأحد أن يتوقع على الإطلاق هذه المكانة العلمية التي سوف يصل إليها.

تلقى إينشتاين تعليمه الأول في ميونخ ثم انتقل مع والديه إلى إيطاليا، حيث تابع دراسته في مدينة ميلانو، ثم جاء الانتقال مرة أخرى إلى سويسرا، التحق بمدرسة إعدادية كاثوليكية، وأنهى دراسته الثانوية في مدينة آروا السويسرية ثم تقدم بعدها إلى امتحانات المعهد الاتحادي السويسري في زيورخ عام 1895، و قد أحب الدراسة فيه و تخرج عام 1900م .


كان إينشتاين يبدي اهتماماً كبيراً بالطبيعة وعرف عنه تفوقه في مجال الرياضيات وعشقه له واستطاع أن يستوعب العديد من المفاهيم الرياضية الصعبة حتى إنه تمكن بمفرده أن يدرس الهندسة الإقليدية، كما قام بالدراسة في كتب تتعلق بالعلوم والرياضيات.



المجال العملي والعلمي





عمل إينشتاين عقب تخرجه كمدرس بديل وفي العام التالي حصل على حق المواطنة السويسرية، وفي عام 1902م عمل في المكتب السويسري لتسجيل براءات الاختراع ، وأثناء عمله تمكن من الحصول على شهادة الدكتوراه عام 1905م من جامعة زيورخ، وكان موضوع الرسالة يدور حول أبعاد الجزيئات، وفي عام 1906م شغل وظيفة فاحص فني من الدرجة الثانية، وفي عام 1908م مُنح إجازةً لإلقاء الدروس والمحاضرات من "برن" في سويسرا، فعين رئيسا للفيزياء النظرية في جامعة زيورخ ثم انتقل إلى جامعة براغ الألمانية في 1910 ليشغل نفس المنصب، وكان أثناء عمله يدرس ويقدم عدد من النظريات التي استرعت انتباه علماء الفيزياء، كما قامت بإفادة العديد من العلماء بعد ذلك.

اندلعت الحرب العالمية الأولى وتوالت الأحداث السياسية والعسكرية بشكل سريع وسقطت الدولة القيصرية الألمانية وقام بدلاً منها الحكم الجمهوري وبدأ ظهور المعارضات والكره للكيان اليهودي بألمانيا خاصة مع صعود هتلر إلى الحكم، وبناءً على ذلك قام إينشتاين بالانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد تزايد كره الألمان له نظراً لكونه يهودي، وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بمنحه الجنسية الأمريكية في عام 1940م، حيث أصبح عضواً في "معهد الدراسات المتقدمة" التابع لجامعة "برينستون" في ولاية "نيو جيرسي" حيث استقر بأمريكا كمواطن أمريكي مع الاحتفاظ بجنسيته السويسرية.



نظريات إينشتاين





في عام 1905م قام إينشتاين بكتابة مقالاته الأربعة والتي قامت بإحداث انقلابا في فكر الفيزيائيين، حيث قام بتقديم عدد من النظريات كانت النواة للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم، حيث قدم نظرية سميت "بالحركة البراونية" وهي عن حركة الجزيئات الموزعة بصورة عشوائية في السائل، و"نظرية النسبية الخاصة" والتي عرف إينشتاين من خلالها بلقب أبي النسبية، و أخرى عن " المفعول الكهرو ضوئي" و الذي منح عنها جائزة نوبل، "النظرية العامة للجاذبية"، " و نظرية المجال الموحد"، وتعد نظرية النسبية الخاصة التي تناولها إينشتاين من أهم النظريات التي عرضت في تلك الفترة ، حيث أثبت أن موجات الضوء تستطيع أن تنتشر في الخلاء دون الحاجة لوجود وسط أو مجال، على خلاف الموجات الأخرى المعروفة التي تحتاج إلى وسط تنتشر فيه كالهواء أو الماء، وأن سرعة الضوء هي سرعة ثابتة وليست نسبية وأن الضوء هو القيمة الوحيدة الثابتة في الكون وما عداها متغير، كما قدم نظرية أخرى عرفت بالنسبية العامة جاءت مكملة للنظرية الأولى.


أحدثت نظريات وآراء إينشتاين ثورة في العديد من المفاهيم العلمية، وبالإضافة لنظرياته الهامة فقد قام أيضاً بتأليف عدد من الكتب منها " معنى النسبية " 1920م، "بناة الكون " 1932م، " حول منهج الفيزياء النظرية " 1933م، " العالم كما أراه " 1934م.


حصل إينشتاين على جائزة نوبل للفيزياء عام 1921م، وذلك في مجال" المفعول الكهروضوئي" كما حصل على ميدالية كوبلي عام 1925، وهي جائزة عالية المستوى يتم منحها من قبل المجتمع الملكي البريطاني، وأصبح زميل الجمعية الملكية 1921، وعضو فخري بالمجتمع الرياضي اللندني في 1924م، زميل الجمعية الملكيةِ لأدنبرة 1927، محاضر بالمجتمع الرياضي الأمريكي 1934.



الوفاة


توفي العالم الكبير إينشتاين في 18 إبريل 1955، عن عمر يناهز 76 عاماً، قضى جزء كبير منه في أبحاثه المختلفة وتجاربه في مجال الفيزياء ليخرج للعالم العديد من النظريات التي ساهمت في العديد من المجالات الخاصة بالعلم والعلماء، وتم حُرق جثمانه في مدينة "ترينتون" في ولاية "نيو جيرسي".



من أقوال إينشتاين

· الشيئان اللذان ليس لهما حدود، الكون وغباء الإنسان، مع أني لست متأكدا بخصوص الكون.

· أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل.

· كل ما هو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِل بحرية.

· إذا لم يوافق الواقعُ النظريةَ، غيِّر الواقع.

· الجنون هو أن تفعل الشيء مرةً بعد مرةٍ وتتوقع نتيجةً مختلفةً.

· يستطيع أي أحمقٍ جعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد, لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك.

· من لم يخطئ، لم يجرب شيئاً جديداً.

· الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة.

· أنا لا أعرف السلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصا والحجر في الحرب العالمية الرابعة.
[/i][/i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alm3refa.kalamfikalam.com
 
إينشتاين عبقري الفيزياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: العلماء الغرب :: أينشتين-
انتقل الى: